مهارات الاقناع و التأتير في الآخر

468x60

مرحبا بزوار مدونة الإستفادة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته, بعد الصدد المميز الذي عرفته المدونة من خلال ما قدمته مواضيع هادفة ومفيدة في ما يخص صحة الإنسان والمواضيع الدينية والكتب الإسلامية إلى جانب بعض الأخبار العلمية وأخرى للتسلية، المرح وربح المال، ارتأينا اليوم بتقديم موضوع جديد يفيدنا في حياتنا وكيفية تعاملنا مع الآخرين وذلك بكيفية الإقناع والتأتير على الآخرين.


مهارات الاقناع و التأتير في الآخر



اليوم سنقوم بالتطرق الى موضوع مهم جدا وليس في مجال المال و الاعمال فقط, بل وفي جميع مجالات الحياة سواء اليومية او العملية.
موضوعنا لليوم هو حول كيفية الإقناع و التأتير في الآخر, سنتطرق في هده التدوينة الى تعريف اولا مفهوم الاقناع وتم نتطرق الى وسائل مساعدة للتاتير و اقناع الشخص.

مفهوم الاقناع
الاقناع فن من فنون المفقودة. الاقناع لا يحتاج كترة الحديت وانما طريقة تبليغ دلك الحديت بحيت تفرض على الاخر ان يقبل الفكرة التي تحاول ان تبررها.
وفي هدا المتال سنلتمس دلك, تحكي بعض الاساطير ان الشمس و الرياح تحديا على جعل رجل يخلع معطفه, فبدأت الرياح في محاولات لكسب الرهان فهاهي هبت بعواصف, رياح عاتية ... لكن هدا لم يزد الرجل سوى تعلقا و تمسكا بمعطفه الى ان يئست الرياح من دلك فاستسلمت للامر, فأتى دور الشمس التي تقدمت و برزت للرجل و رفعت من شدة الحرارة مما ادى بالشخص الى ازالة معطفه و كسبت الشمس الرهان.

العبرة
ليس اجبار الانسان على تبني موقفك هو ما يجعله مقتنعا به, فقد لا يزيده دلك سوى تعلقا بمعتقداته وبالتالي تفشل فشلا دريعا و لربما تتحول من الشخص المقنع الى المقنع.
ليس الاجبار و الاكراه و المضايقة ما يجعل الامور تسير كما ينبغي, بل هدا لا يولد الا المقاومة و النزاع و التعصب للرأي. اما المحاورة و الاقناع يقوداننا بسهولة و يسر الى الهدف الدي سطرناه.

الاستنتاج
ومن هنا نستنتج تعريف من مما سبق, الاقناع هو استخدام المتحدت لوسائل و ألفاظ تجعل المتلقي يتقبل و يخضع لفكرة النقاش ومن هنا نعلم انه للاقناع لازم ان تتوفر شروط في الشخص, فلا يمكن لشخص متعصب للرأي ان يقنع شخصا اخر, فليس المجادلة ما يولد قبول الاخر لكن فن التواصل بين الشخص و الاخر, إن مخاطبة العقول والقلوب فن لا يجيده إلا من يمتلك أدواته, وإذا اجتمعت مع مناسبة الظرف الزماني والمكاني أثرت تأثيراً بالغاً. إن هناك من يخاطب الناس على أنهم فئة واحدة أو أن لديهم القناعات نفسها التي لديه ولذا تراه يخاطب نفسه في آخر الأمر.
"وإليك نموذجاً نبوياً يتعلق بهذا الموضوع أورده سلمان الفارسي -رضي الله عنه- قال: "كنت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تحت شجرة، فأخذ منها غصناً يابساً، فهزه حتى تحات ورقه (أي سقط) فقال: "يا سلمان: ألا تسألني لم أفعل هذا؟" قلت: لم تفعله؟ فال: إن المسلم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى الصلوات الخمس تحاتت خطاياه كما تحات هذا الورق، ثم قرأ )وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين(" [هود،114]. لقد كان ضرب المثل الحي وسيلة عظيمة لتوصيل القناعة وترسيخ المفهوم".

كيف أقنع الاخر فكرتي ؟
1-لا يمكن ان تقنع شخصا بفكرة ما لست انت مقتنعا بها, فأول شروط اقناع الاخر ان تكون انت مقتنعا بها.
2- حاول ان تستعمل التراتبية في حديتك, ولا تبدأ بالنهاية او الفكرة النهائية الا و انت مررت بشرح اسباب و مبررات وحجج على اطروحتك, حاول استعمال الكلمات دات المعاني المحددة ك بما أن, فإن, إدن ...
3- حاول قدر الامكان تجنب التعصب للرأي و التجادل فحسن الحوار يولد التقة و الحب و التقاهم بين الاطراف و يزيد من فرص الاقناع
4- حاول قدر الامكان اسعمال العبارات التي تفيد اللطف و تقبل الاخر وحاول قدر الامكان عدم الشدة و الظغط و الارهاب.
5- احرص على ان تتناسب مقدمة حديتك مع النتيجة الختامية للنقاش, فلا يجب الدخول في مواضيع غير الموضوع الدي يتم النقاش فيه.
6- إحرص على استعمال ادلة و براهين و حجج عقلانية و متبتة ولا تصطنع البراهين المزيفة او القوال الكدابة فبمجرد ان يكتشف الطرف الاخر كدبك فسوف لن يصدقك مرة اخرى ولو حكيت الحقيقة,التقة ادا فقدت صعب ان يتم استرجاعها
7- أظهر فرحك بالنقاش مع الطرف الاخر, هدا لا يعني اظهار الفرح المصطنع بل انك تكون سعيد بالنقاش مع الشخص ولو انه لم يتبنى موضوع نقاشك الا ان هدا سيترك عنده احساس بالحب و التقة بك.

ظوابط النقاش
قبل الاقبال على النقاش مع شخص في موضوع معين, يتوجب عليك التجهيز المسبق للمناقشة ودلك عبر اختيار التوقيت المتالي للنقاش, تم أن تحاول البدأ بالاهم فالامور التانوية تفقد تركيز المتلقي بموضوع نقاشك.
أتناء النقاش يجب على التاكد من انك اوضحت الفكرة جيدا و قدر الامكان حتى لا يشوبها لبس و بالتالي قد لا يتقبلها الطرف الاخر, تدكر التدرج في الحديت.
معيقات الاقناع
كما سلقنا و دكرنا, من معيقات الاقناع التعصب و الجدل في الموضوع دون ادنى علم, هدا من جهة, من جهة اخرى ان تنقاش في موضوع ليس لك به على او موضوع لم تقتنع شخصيا به, تجنب كترة الافكار, فكترة الافكار تربك الشخص و بالتالي تصعب المأمورية عليه لاستعمالها لإقناع الشخص.

خاتمة
يعتبر الاقناع فن من الفنون الارقى و طوبى لمن تعلم اساليب المخاطبة و الاقناع.
الى هنا نصل الى نهاية التدوينة آملا ان تروقكم و تنال رضاكم و تزيل بعض الغموض حول الموضوع.

468x60
معلومات عن التدوينة الكاتب : Shagor Hpk بتاريخ : jeudi 7 juin 2012
المشاهدات :
عدد التعليقات: 0 للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا
250x300

شكرا لتعليقك
عرب ويب