نصائح غذائية قيّمة للصائمين في شهر رمضان

468x60
نصائح غذائية قيّمة للصائمين في شهر رمضان  




1.ان يكون سحورك خفيفا يتضمن منتجات الالبان والخضروات والفواكة وخصوصا تلك التي تحتوي على الماء ضمن تركيبها كالرقي حيث ان ذلك يجعلك تستعد لليوم التالي ويشعرك بالارتياح ويجنبك من الاصابة بالقولون المضطرب.

2. ابدأ فطورك بتناول 3-4 تمرات مع قدح من اللبن واعطي فرصة مابين15-30 دقيقة قبل ان تبدأ بتناول أفطارك لكي تتيح لجهازك الهضمي ترتيب فعالياته ولايحدث لديك اي ارباك في عملية ؛ الامتصاص والتمثيل للمواد الغذائية المهضومة والممتصة.

3. لا تكثر من تناول المواد الدهنية والمواد النشوية والسكريات حيث انها تشكل عبئا على جهازك الهضمي.

4.لا تكثر من تناول التوابل والمخللات حيث انها تؤدي الى حدوث حالات القولون المضطرب وتكون عبئا على جهازك الهضمي واليته في عملية الهضم

5.لا تتناول الاغذية الدسمة ما بين الفطور والسحور واذا كان بالامكان تناول الخضروات والفواكه لكي لاتسبب ارباكا لجهازك الهضمي.

6.عدم الاكثار من تناول المثلجات والمياة الغازية ويتطلب التعرف دوما” على مصدر المثلجات وان تكون معتدلة البرودة ومصنوعة من مواد أولية معروفة المصدر حيث انها قد تكون مصدر للاصابة بالامراض الانتقالية هذا بالاضافة الى مضارها على عملية الهضم وانتظامها.

7. تناول الماء والسوائل المعتدلة البرودة وتجنب السوائل المجمدة والشديدة البرودة لتاثيراتها السيئة على جهازك الهضمي وعلى تنظيم عملية الهضم.

8.تعرف دوما على مصدر طعامك وخصوصا في موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة لتجنب الاغذية المتعفنة والملوثة والتي قد تسبب حالات التسمم الغذائي في حال تناولها.

9. ان شهر الصوم هو فرصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم وداء السكري والامراض المزمنة الاخرى من اجل ترتيب حميتهم الغذائية شريطة تناولهم لادويتهم وحسب توجيهات طبيبهم واذا كان لديهم اي استفسار حول حالتهم المرضية والصوم عليهم التوجة لاطبائهم او اي طبيب مختص للاستفسار عن ذلك.

10. شهر الصوم هو فرصة نادرة للمدخنين لترك التدخين والذي له مضار عديدة وخطيرة على الجسم حيث يعتبر احد عوامل الخطورة المهمة للاصابة بالامراض غير الانتقالية كارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسرطانات المختلفة والتهابات القصبات المزمنة الخ لذلك لنجعل من شهر الصوم البداية لترك التدخين وكافة العادات غير الصحية والانطلاق نحو جسم معافي وسليم.

11. ممارسة النشاط البدني وخصوصا المشي بعد الفطور بساعة او ساعتين سوف يساعد في التمثيل الغذائي ويجنبك من الوزن الزائد وبالتالي من الاصابة بالامراض المزمنة ويجعل جسمك سليم ومعافى.

12.علينا ان نتذكر دوما بان شهر رمضان المبارك هو نقطة الانطلاق نحو نمط حياة صحية سليمة لذلك علينا ان نستمر بالنمط الغذائي والعادات الصحية التي اتبعناها في شهر الصوم.

468x60
معلومات عن التدوينة الكاتب : Shagor Hpk بتاريخ : jeudi 16 août 2012
المشاهدات :
عدد التعليقات: 0، للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا
250x300

شكرا لتعليقك
عرب ويب