فوائد التفاح العديدة

468x60

 من بين فوائد التفاح الكثيرة يعتبر الفاكهة الثرية بالأملاح والكثير من القيم الغذائية، يجوز أكله نيئا، أو مطبوخا، أو مجففا، ويستعمل شربا في كثير من الأحيان، ويجوز إعداد المربات منه، ويستعمل كذلك علاجا للكثير من الأمراض.

فوائد التفاح العديدة
فوائد التفاح

 
التفاح من الفواكه القديمة وأول من اكتشفه الإسكندر الأكبر عام 300 قبل الميلاد، وعرف أول مرة في أوروبا وتحديدا تركيا ثم انتقل منها إلى جميع أنحاء العالم، والتفاح من فصيلة الورديات أوراقه مثلثة أقرب إلى شكل القلب، وزهراته وردية نفاذة النكهة، وتستحب زراعة التفاح في المناطق المعتدلة الحرارة لا تزيد عن 65 درجة ولا ينتج جيدا في المناطق الحارة، عرف الرومان منه  22 صنفا، وهو يحتل المرتبة الأولى بين ثمار المناطق المعتدلة عدد أنواعه أكثر من  7000 نوعا، وذلك راجع لسهولة تهجينه مع أنواع أخرى من الفواكه، يتميز بألوانه المختلفة فمنه الأخضر ومنه الأصفر ومنه الأحمر، والطعم متقارب بينها.


الكمية من التفاح
المكوّن الغذائي الذي يشتمل عليه
النسبة بالجرام
كل 100 جرام من التفاح
الألياف الغذائية
2.4جرام
كل 100 جرام من التفاح
الكربوهيدرات
13 جرام
كل 100 جرام من التفاح
السكر
10.39 جرام
كل 100 جرام من التفاح
البروتين
0.26 جرام
كل 100 جرام من التفاح
الدهون
0.17 جرام
كل 100 جرام من التفاح
المجنيزيوم
5 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح
الفسفور
11 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح
الصوديوم
1 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح
الحديد
0.12 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح
المنجنيز
0.035 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح
البوتاسيوم
107 ملي جرام
كل 100 جرام من التفاح
الزنك
0.04 ملي جرام

فوائدالتفاح وأهميته للصحة العامة

أولا – أهمية التفاح في انخفاض نسبة الكوليسرول
فقضم تفاحة واحدة في اليوم كفيل بحماية القلب من الأمراض، والشرايين من التصلب، إذ يعمل التفاح على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم 10%، ومع المداومة ينخفض بنسبة 23%، وهي أرقام ودلائل هامة على الدور الكبير الذي يلعبه التفاح في انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، والمحافظة على الصحة بشكل عام.

ثانيا – فوائد التفاح لمقاومة السرطان
فأكل تفاحة يوميا يكون الألياف التي يفتقر إليها الجسم، لتكوّن سياجا يحميك من الإصابة بالسرطتن والأورام، علاوة على اشتماله على فيتامين ج الهام للجسم، وقشور التفاح لها فائدة غذائية كبيرة، إذ تعمل على تخفيف الوزن ومن ثم التقليل من نسبة الإصابة بالسرطان.

ثالثا – أهمية التفاح لمرضى السكر
يساعد التفاح على التخلص من الوزن الزائد ومن الكوليسترول، كما يعمل على تيسير الهضم، والتخلص من الدهون الزائدة، ومن ثم فهذا شيء صحي جدا لمرضى السكر تحديدا، كما أنه ينشط البنكرياس لتسريع عملية إفراز الأنسولين، بحيث لا يحتاج مريض السكر إلى أنسولين عن طريق الحقن، مما يخفف المعاناة عن مرضى السكر، ويوفر لهم الراحة والهدوء.

رابعا – أهمية التفاح في علاج الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي
يساعد التفاح على علاج الإمساك المزمن، لاحتوائه على مادة البكتين، وهو معالج قوي للدوسنتاريا كذلك، كما أن للتفاح دورا في تسريع الهضم ، ويسرع من عملية حرق الغذاء وتحويله إلى دماء مما يساعد الجسم على الحيوية والنشاط. 

خامسا – أهمية التفاح للأسنان واللثة
التفاح يحمي الأسنان من التسوس واللثة من البكتريا لأنه يعمل كمقم قوي للفم، كما أنه يستعمل كغسول طبيعي للثة والأسنان فيعطي أسنانا أكثر لمعانا، وبياضا وإشراقا.

سادسا – أهمية التفاح للجلد والبشرة
يشتمل التفاح على فيتامين أ الذي ينقي الجلد والبشرة، ويساعد عند دهن الجسم به أو تثبيته على البشرة لفترة طويلة على تفتيحها، وتبييضها ونعومتها.



468x60
معلومات عن التدوينة الكاتب : Shagor Hpk بتاريخ : jeudi 1 octobre 2015
المشاهدات :
عدد التعليقات: 0 للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا
250x300

شكرا لتعليقك
عرب ويب