فوائد الزعتر الصحية

468x60

الزعتر عبارة عن شجرة تنتمي إلى النباتات العطرية، وهي شجرة تعمر طويلا، متعددة الأتغصان، لا يزيد ارتفاع أطول شجرة منها عن 30 سم، أوراقها مدببة وصغيرة، ذات أزهار وردية، موسم زهورها يكون منتصف الصيف، وينتج أكثر في المناطق المعتدلة الحرارة، فواح الرائحة فرائحته نفاذة مثل رائحة الريحان، له أنواع كثيرة فمنه البري والصحراوي والزراعي والجبلي، عرفه قدماء المصريين واستخدموها كمعطرات وأبخرة يعطرون به مجالسهم، وطريقة تحضيره سهلة للغايةن إذ تغلى عروقه أو أوراقه في الماء وتشرب، وقد يضاف إليه القليل من السكر، ويمتلئ بالمكونات الغذائية النافعة.

http://www.sihatk.com/2015/10/thyme.html
فوائد الزعتر الصحية


العناصر الغذائية للزعتر

الكمية من الزعتر
المكوّن الغذائي الذي يشتمل عليه
النسبة بالجرام
كل 100 جرام من الزعتر
السعرات الحرارية
101ملي جرام
كل 100 جرام من الزعتر
الدهون
1.68 ملي جرام
كل 100 جرام من الزعتر
الدهون المشبعة
0.46 ملي جرام
كل 100 جرام من الزعتر
الكاربوهيدرات
24.45 جرام
كل 100 جرام من الزعتر
لألياف
14 جرام


أولا – فوائد الزعتر لعلاج الجهاز التنفسي
حيث يستعمل كموسع للشعب الهوائية وعلاج الربو، ومخفف للسعال العام والسعال الديكي، وملطف للحلق، ويستعمل كمسكن للآلام الناتجة عن السعال وأمراض الجهاز التنفسي.

ثانيا – فوائد الزعتر للقلب
يستعمل الزعتر كمحفز ومنشط للدورة الدموية، وميقوي عضلات القلب ويخفف من تصلب الشرايين بالنسبة لمن يعانون منها، ويمثل حماية من التصلب وأمراض القلب عامة.

ثالثا – فوائد الزعتر كفاتح للشهية
حيث يعمل كمنبه للمعدة وطارد للغازات، وفاتح للشهية، ويساعد على الهضم، فهو يحتوي على مادة الثيمول التي تقتل الميكروبات وتقضي على الطفيليات، وكذلك يشتمل على مادة الكارفكرول التي تسكن ألم المعدةوتطهر المعدة ومضادة للدوزنتاريا، كما أن الزعتر إذا مزج بالخل زادت فاعليته في تلطيف اللحوم والأغذية، كما أنه يزيد من وزن الجسم لمن يعانون من النحافة الشديدة، كما أنه يقضي على الديدان المعدية.

رابعا – فوائد الزعتر كمضاد للأكسدة
حيث يمكن إضافته إلى الأغذية المحفوظة فيساعد على حفظها وعدم أكسدتها وتفاعلها مع مواد أخرى ضارة للصحة، فيكون بديلا عن المواد الصناعية الحافظة.

خامسا – فوائد الزعتر كمنبه للذاكرة
إذا استعمل الزعتر مع زيت الزيتون صباحا كل يوم فإن ذلك يساعد على تنبيه الذاكرة وتنشيط التنبيه في المخ، واستقدام المعلومات من مراكز التنبيه والذاكرة في المخ ويستفيد بذلك الطلبة وهو يذاكرون أو وقت الامتحانات.

سادسا – فوائد الزعتر لعلاج اللثة وألم الأسنان
حيث يعمل مضغه على تطهير الأسنان واللثة من البكتريا الضارة، ولاسيما إذا استعمل مصاحبا للقرنفل،ويحمي الأسنان من التسوس، ويعالج التهابات الحنجرة والقصبة الهوائية، وينشط الأغشية المخاطية بالفم، ويستخدم كمعجنون أسنان ملطف ومنظف ومطهر للفم.

سابعا – فوائد الزعتر في تخفيض ضغط الدم
حيث يعمل عى تخفيض ضغط الدم عند من يعانون من ارتفاع مزمن في ضغط الدم نتيجة الانفعال أو الخوف، ويخلط على المشروبات كالقهوة والشاي فيعطي نكهة رائعة تعمل على تنشيط الدورة الدموية والتخفيف من الإرهاق والأنيما.

ثامنا – فوائد الزعتر  للعظم
حيث يستعمل في علاج القروح وآلام العظام كدهان، ويستعمل كمسكن للآلام الروماتيزمية والتهاب المفاص والنقرس والكساح وخاصة الأطفال الذين يعانون من المشي المتأخر.

تاسعا – فوائد الزعتر كمطول للشعر
إذ يوصي الأخصائيون في علوم الجمال باستعماله كمحفز لفروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر وكثافته.


468x60
معلومات عن التدوينة الكاتب : Shagor Hpk بتاريخ : jeudi 1 octobre 2015
المشاهدات :
عدد التعليقات: 0 للإبلاغ عن رابط معطوب اضغط هنا
250x300

شكرا لتعليقك
عرب ويب